" /> Mon titre Articles à lire

Articles à lire

 Pr Mohamed Mezghiche La Désindustrialisation au cœur de la crise de l’enseignement supérieur

 تكريس استقلالية الجامعة في النصوص القانونية للتعليم العالي - كرغلي مصطفى

Structural and optical studies of CdTe nanocrystals embedded into polymer host

N. TOUKAa,*, B. BOUDINEb, O. HALIMIb, M. SEBAIS 

 La recherche scientifique en Algérie ; Parlons en..par Mohamed Mezghiche

الدكتور عبد النور أرزقي 

1- محددات الرضا المهني لدى العامل الجزائري / مجلة منتدى الأستاذ : المدرسة العليا للأساتذة -

   قسنطينة ،  العدد الأول ، أفريل 2005

مفهوم الرضا المهني من أكثر المفاهيم غموضا ، ذلك لصعوبة تحديده تحديدا دقيقا لما يرتبط به من مفاهيم سيكولوجية أخرى مشابهة كالروح المعنويّة ، الدافعية ، الاتجاه ، الارتباط المهني ... يتناول المقال مفهوم الرضا لدى العامل الجزائري من خلال دراسة ميدانية تطبيقية في مؤسستين وطنيتين ، إحداهما إنتاجية وأخرى تعليمية

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 2معنى العمل لدى العامل الجزائري / مجلة Campus : جامعة مولود معمري - تيزي وزو  ،

   العدد الأول ، جانفي 2006

 للعمل معنى وأهميّة وقيمة ، تتحدد طبقا لطبيعته ومدى تلبيّته لحاجات الفرد المادية والنفس اجتماعية ، فهو يختلف في بعض تفاصيله من مجتمع لأخر ومن جماعة عمل لأخرى ، وأحيّانا من فرد لأخر . والمعنى الذّي يعطيه العامل لعمله يلعب الدور البارز في تحديد نمط تعامله معه : المواظبة ، الانضباط  ، العطاء ، الاستمرارية . الدراسة تسعى لمعرفة المعنى الذّي يعطيه العامل الجزائري لعمله ، ويحاول وضع هرم ترتيبي لمختلف جوانب العمل 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- التوجيه في الجزائر ، واقع وأفــاق / التبييــن : الجمعية الثقافية الجاحظية ، العدد 28 ، 2007لم يعد التوجيه المدرسي والمهني حدثا بسيطا أو أمرا عارضا في حيّاة الأفراد والمجتمعات ، بل هو مشكلة يتقاسم أطرافها جميع الذّين يتكفلون بعمليّة تكيّف الإنسان مع عالم أبدعه .

ما واقع التوجيه بالجزائر ؟

كيف يتمّ وبأي وسائل ؟

 وما هي أفاقه في ظل التطوّرات والتغيّرات التّي طرأت وتطرأ على مجتمعنا ؟  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- السير البيداغوجي والفشل الدّراسي في المؤسسة التعليمية الجزائرية /  دفاتر المعهد الوطني للبحث في التربية ، جوان 2009 ( بمعيّة مجموعة من أساتذة )

لكون الفشل الدراسي ظاهرة تربوية إنسانية معقدة ، فلا يمكن ضبط مختلف جوانبه إذا لم ندرك جميع عوامله وهي كثيرة ، متداخلة وبعضها معقد . والأكيد أنّ للسير البيداغوجي دخل وتأثير .

هل الفشل نتاج عوامل ذاتية ، مرتبطة بالتلميذ وبيئته النفسية وقدراته ؟ أم هو نتاج عوامل مؤسساتية ؟ أم أسرية ومجتمعيّة ؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 5- التواصل في الأسرة الجزائرية / معارف : جامعة البويرة ، العدد 07 ، ديسمبر 2009

  لا يمكن تصوّر مجتمعا بشرّيا دون عمليّة تواصل ، فالإنسان منذ أن وُجد وهو بحاجة للاتصال وإن اختلف نوعه ومستواه ، وذلك لارتباط بقائه بعناصر ومواضيع خارجة عنه وعن نسقه الضيّق . ولكون الأسرة الخليّة الاجتماعية والمؤسسة التربوية الأولى فإنّ نوع وواقع الاتصال بها يحدد معالم المجتمع الحضارية والتنموية ...

 ما نوع الاتصال الممارس في الأسرة الجزائرية ؟

 كيف ينظر الفرد الجزائري لمكانة الاتصال في الأسرة ؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 6- الفشل لدى تلاميذ التعليم التقني والمهني / معارف : جامعة البويرة ، العدد 09 ، ديسمبر 2010

 يُعد الفشل الدّراسي ظاهرة بارزة في المنظومة التربويّة ، تُشكل بالنسبة للأولياء مصدر قلق وللتلاميذ مصيرا مؤسفا يهدد حيّاتهم المستقبليّة ، وبالنسبة للدولة مؤشرا على سوء التكفّل وهو بعد كلّ ذلك تضييع للطاقات وهدر لجهود هائلة ولأموال طائلة ولوقت غال . ويزداد ذلك حدّة في تعليمِ ( التقني والمهني ) يسعى  لتأهيل الأفـراد مهنيّا وتزويدهم بمعارف علميّة متينة ، تفرضها عولمة الاقتصاد التّي عنوانها تعددية الكفاءات والمهارات 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7-التعليم التقني والمهني في الجزائر / معارف : جامعة البويرة ، العدد 12 ، جوان 2012

 للتعليم دور هام في حيّاة الأمم ، باعتباره المحور الرئيسي في النشاط الاجتماعي والسيّاسي والاقتصادي لأيّ بلد ، خاصة في هذا العصر الذّي يتسم بسرعة التغيّر والتطوّر . ويعد التعليم التقني والمهني من أهمّ الميادين التّي تحظى بالرعاية والمتابعة ، تجلى ذلك في بناء مناهجه وفق متطلّباته العلميّة والتطبيقية وربطه بعجلة التنميّة وسوق العمل ، ذلك بارتباطه بسمة العصر : التكنولوجية والمهنيّة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 8عوامل النفور من التعليم التقني والمهني/ المنار : جامعة تسمسيلت ، العدد 05 ، جوان 2012

 يؤدي قبول شعبة معيّنة إلى الاندماج فيها ، ورفضها إلى عدم الاهتمام بها وعدم البذل في سبيل التمكّن منها .. مما يؤدي إلى عدم الرضا ، عدم الانضباط وتدهور النتائج . والنفور من التعليم التقني والتعليم المهني هو غيّاب رغبة الالتحاق بهما وعدم الاندماج فيهما ، وهو ظاهرة بارزة في منظومتنا التربوية ، ينبغي البحث عن عواملها ، ومن ثمّ اقتراح الحلول 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 9- اتجاهات العمال نحو المرأة المسئولة عليهم / الأوراق البحثية للملتقى : جامعة البليدة ، نوفمبر 2012.

 إنّ دور المرأة في المجتمع كبير جدا ، فهي متواجدة في كلّ الميادين ، لكن نظرا للنظرة السلبية التّي لازالت بعض رواسبها متجذرة في عقول البعض من أفراد مجتمعات العالم الثالث ، الناتجة عن التخلّف كظاهرة اجتماعية ، اقتصادية وخاصة ثقافية ، فإنّ التحاق المرأة بعالم الشغل يُقابل أحيّانا بالرفض ... وأكثر من ذلك إذا ما تبوأت مسئوليات عليا 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 10- دور الثقافة المرورية في الحدّ من حوادث المرور / مجلة التربية الصحيّة النفسيّة : جامعة الجزائر 2 ، العدد 05 ، ديسمبر 2013 .

 إذا كانت حوادث المرور من معضلات العصر ، تعاني منها كلّ الدول بلا استثناء ، فإنّها في الجزائر

 مستفحلة ، لدرجة حصدها من الأرواح أكثر مما  حصدتها حرب الإبادة التّي مارسها المستعمر فيها ، الأمر الذّي بات يهدد أمنها واستقرارها الاجتماعي . وإن اهتمت السلطات والجامعات بالموضوع وبيّنت مسبباته لاسّيما المادية فإنّ جانبا هاما لا زال مغفلا ، وهو ذو دور بالغ التأثير في تحديد معالم السيّاقة كسلوك ، ورسم قواعد السلامة المرورية وهو الثقافة المرورية .

 

عبد القادر شلالي انعكاسات العولمة على مسألة البطالة والتشغيل

عبد القادر شلالي أثر القيم التنظيمية على الأداء الكلي

براق محمد- بوسبعين تسعديت  تحول بنك تقليدي إلى مصرف إسلامي 

SIOUANI Abdelouahab L'Intelligence Economique Chinoise 

D. AROUB Ratiba-BOUSBAINE Tassadit le rôle du marketing relationnel comme un nouveau concept dans l’orientation-

BOUSBAINE Tassadit تطبيق النظام المحاسبي المالي

Théorie versus éthique dans les représentations de l’entrepreneur en économie- Ahcène  Pr AMAROUCHE

Capitalisation d’expériences-Dr Mezhoura CHEKNOUN-AMAROUCHE

Les coûts de non qualité du bâti dans la problématique du développement durable- Pr Ahcène AMAROUCHE

MARCHANDISATION DU SOCIAL - Pr Ahcène AMAROUCHE

COMMUNICATION VEH FIN mai 2012 - Pr Ahcène AMAROUCHE

Le droit disciplinaire relevant des ordres professionnels en Algérie - Mr GHENNAI 

Le dispositif de formation en cours d’emploi d’éducation spécialisés : bilan et perspective -Dr Ammarouche Mazhoura

Coresponsabilité institution spécialisée/famille – Dr Ammarouche Mazhoura

Le handicap au risque des cultures- Dr Mezhoura Cheknoun/Amarouche

Adolescence et handicap mental:pour une approche psychopédagogique-Dr Mezhoura Cheknoun/Amarouche

Guidance parentale:Accompagnement à la socialisation d'enfants handicapés-Dr Mezhoura Cheknoun/Amarouche

 « سمات التقليد والحداثة في الإنتاجات الشعرية الأمازيغية: القبائلية نموذجا »: د. محمد جــلاوي 

 « اللغة الأمازيغية من النضال السياسي إلى الإعتراف الدستوري: مسار وآفاق »: د.محمد جــلاوي

La com’ dites-vous !- Pr Mohand Aliziane

L’enseignement supérieur à l’heure du projet Aqi-Umed - Mr Safir  Mohamed 

عشرة نقاط تقف في وجه صناعة التأمين في الجزائر - لأستاذ: بوكساني رشيد 

Le secret des 3B… !? - Dr: ABBAS Djamal

L’Université Akli Mohand Oulhadj de Bouira en plein développement - Pr Med CHIBANE 

APPEL DU 1er MAI - Pr BADDARI Kamel

Le bilan de la réforme LMD : Une réforme pour quels objectifs ? - Pr Mohamed Mezghiche

Pour une université résolument ouverte et présente à l’international - Pr BADDARI Kamel

Et la deuxi€ème mission de l’Universit‚é - Pr Mohamed Mezghiche

Les dangers de FACEBOOK - Pr MEZGHICHE Mohamed

Comment vient une idée - Mr Abdelkarim Herzallah 

La coupe du monde de football - Mr Abdelkarim Herzallah 

Quelques ré€flexions sur les problèmes de l'enseignement des mathé€matiques ‚ l’Université€ - KHELIFATI Saddek

Rapport sur la gouvernance

LE LMD source de renforcement d’une Pédagogie active - Pr Kamel BADDARI , Mr Abdelkrim HERZALLAH

ل.م .د مصـــدر تقــويـة البيداغوجيــا النشطــة - ب.كمال بداري ، عبد الكريم حرزالله