إن مرئية الجامعة أصبحت من بين الاهتمامات الرئيسة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي باعتبارها أحد أهم المعايير والمؤشرات المعتمدة في ترقية تصنيف الجامعات و تقييم وتحليل ومراقبة جودة الإنتاج العلمي في كل ميادين المعرفة، وهذا الأخير هو عملية البحث في ميادين ومجالات مختلفة الهدف منه هو إنتاج معرفة جديدة في إطار النشاط العلمي تساعد في التطوير والتنمية البشرية، تنشر في أشكال مختلفة ( مقالات، كتب، براءات اختراع، مؤتمرات….إلخ). ويرتكز هذا النشاط العلمي على العديد من التحديات سواء للباحثين أو الوحدات البحثية أو الجامعات، والتي بدورها تشكل مؤشرات مهمة في التصنيفات المختلفة على جميع الأصعدة وطنية قارية وعالمية
أ- مؤشرات التصنيف العالمية المباشرة
: وتتمثل في
أكثر اقتباس –
أكثر قراءة –
أكثر مرئية –
ب- مؤشرات التصنيف العالمية غير مباشرة
: وتتمثل في
التواصل والتواجد الرقمي –
السمعة الالكترونية –
ومنه بات من الضروري لأي مؤسسة تعليمية (الجامعة) تطوير وتحسين الرؤية الرقمية للأعمال البحثية والبيداغوجية لها وفي ذات السياق عكفت الوزارة في تحديد استراتيجية واضحة صاغتها في اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والتي تم تنصيبها بتاريخ 30أكتوبر 2023 بمركز البحث في الاعلام العلمي والتقني ، والتي تضطلع بالمهام التالية بمساعدة لجان محلية في نفس المضمون
السهر على وضع سياسة لترقية مرئية وتصنيف جامعة البويرة –
اقتراح آليات تنظيمية وتقنية خاصة بمرئية المؤسسات الجامعية والبحثية –
وضع تدابير وآليات لتحسين تصنيف المؤسسات الجامعية والبحثية في مختلف التصنيفات الجهوية والعالمية في الآجال القريبة –
مرافقة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين مرئية أعمالها البحثية والبيداغوجية –